البرتقال:

  • أغنى المصادر الغذائية بفيتامين C.

  • يعتبر أهم فاكهة مسؤولة عن مكافحة عوارض الإنفلونزا والنزلات الصدرية الشائعة شتاءا.

  • مذيب فعال للحصى في المجاري البولية.

  • يساعد على حماية القلب من مخاطر تصلب الشرايين.

  • وفي دراسات كثيرة أثبت البرتقال انه عنصر فعال في محاربة انواع عديدة من السرطانات.

  • وكذلك الحفاظ على سلامة الأسنان وتقليل حساسية اللثة.

عصير البرتقال:


في دراسة أجريت في جامعة تكساس على مجموعة من المرضى الذين يعانون من تكرار الاصابة بالحصى في الكلى والمجاري البولية تم اعطاء بعضهم ثلاثة أكواب من عصير البرتقال يوميا,في حين أعُطي البعض الاخر دواء مدراً للبول ومذيباً للحصى وتبين أن عصير البرتقال له نفس فعالية الدواء المذيب وقد اوصى الاطباء بشرب ما يقارب اللتر الواحد على الاق...ل من عصير البرتقال من أجل إذابة الحصى وذلك بسبب محتواه من البوتاسيوم والستيرات.

 

 

البرتقال حامي للقلب والشرايين
يحتوي البرتقال على مجموعة مهمة من العناصر المفيدة للقلب كالفيتامين C وهو من مضادات الأكسدة القوية والضرورية , وهو بشكل خاص ضروري للحفاظ على سلامة الجدار الشرياني ومنع تصلب الشرايين الذي يحدث عادة بسبب ترسب أملاح الكالسيوم الموجودة في الدم على الشرايين مما يؤدي إلى تغلُّظ هذه الشرايين وخسارة مرونتها وليونته.

 

البرتقال : المحارب القوي لسرطان الثدي والرئة
لقد اظهرت الابحاث العديدة ان البرتقال يحتوي على مواد لها دور كبير في محاربة سرطان الثدي والرئة وانواع اخرى من السرطانات.
وبحسب احد الباحثين في علوم السرطان فان الطريقة التي يعمل بها البرتقال على الخلايا والاورام السرطانية هي لافتة ومميزة حقا إذ ان المواد الموجودة في البرتقال تدفع الخلايا السر...طانية إلى تدمير نفسها بنفسها.

 

فوائد قشر البرتقال الطبية
يحتوي قشر البرتقال (والاغشية الداخلية للبرتقال) على اعلى نسبة من مادة الهيسبيريدين (Hesperidine) الذي له منافع عديدة من اهمها انه مضاد للأكسدة , مضاد للالتهابات ومضاد للحساسية وهو يفيد في خفض مستوى الكوليسترول الضار (LDL) ورفع مستوى الكوليسترول النافع (HDL) في الدم.

 

السعرات الحرارية في البرتقال
تحتوي كل 100 غم من البرتقال على 35 سعرة حرارية وبذلك تحتوي البرتقالة ذات الحجم الاعتيادي (وزن 200 غرام) على 70 سعرة حرارية.

 

البرتقال لسلامة اللثة والأسنان
يحتوي البرتقال على فيتامين C وهنالك ادلة على أن فيتامين C يقوّي اللثة ويخفف من تورمها وحساسيتها ويحمي من الاصابة بأمراض اللثة والأسنان , لذا يُنصح بتناول البرتقال عقب الطعام وذلك بشرط عدم الاكثار منه كما يفعل غالبية الناس على أمل الفائدة , فالعصائر الحمضية اذا اخذت بكثرة تُضر ولا تفيد , فهي تفتت الكالسيوم الموجود في تركيب الاسنان فتتلفها , وعلى العكس فان القليل منه يُفيد , ويكفي تناول برتقالة واحدة متوسطة الحجم بعد الطعام , كما إن هنالك مصادر اخرى للفيتامين C فيجب التنويع.

 

 


 

التفاح:
تحتوي كل 100 غم من التفاح (من أي لون كان) على حوالي 55 سعرة حرارية , لذلك تحتوي التفاحة الاعتيادية الحجم وزن 200 غرام على حوالي 110 سعرة حرارية.

 

من أهم فوائد هذا الدواء المعجزة:

* لمعالجة الاسهال وتطهير الجهاز الهضمي.

* لتخفيض مستوى الكوليسترول والوزن.

* لحماية القلب والوقاية من الجلطات.

* للوقاية من سرطان القولون والثدي.

 

 

عُرف التفاح منذ قديم الأزمان على انه رمز الصحة والعمر المديد , وقد أجمع الأطباء منذ قديم الأزمان ولحد الآن على أهمية هذه الفاكهة وإنها تأتي في مقدمة الفواكه المغذية والشافية على حد سواء حتى قيل فيها ((إن تناول تفاحة واحدة في اليوم يُبعدك عن الطبيب)).

An Apple a day keeps doctor away.

 

 

 

التفاح هو الفاكهة المُحببّة إلى قلوب أكثر الناس وله ثلاث لذات:-

1- لذة النظر: فمنظر التفاح بألوانه المختلفة جميل جدا يدخل البهجة إلى قلب الناظر.

2- لذة اللمس: فملمسه ناعم لطيف جدا قل ان تجد في الفواكه نظيرا له.

3- لذة الشم والذوق فرائحة التفاح لطيفة جدا ومميزة.

 

والتفاحة سهلة التناول حيثما كان في مكان العمل أو المدرسة أو الجامعة أو اثناء النزهة , وهي متوفرة في أكثر المناطق باردة كانت أو معتدلة , صيفا أو شتاء ومنها أنواع كثيرة مختلفة في الشكل والحجم واللون.

 

 

أكدت الدراسات الحديثة أن التفاح يحتوي على مواد مغذية ومهمة وأساسية لجسم الأنسان ومن بينها مادة الكيرسيتين وهو واحد من مجموعة الفلافونويدات الذي عُرف انه يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين فقد بينت الاحصائيات الكثيرة أن المناطق التي تستهلك الأغذية الغنية بالكيرسيتين أنخفضت لديها نسبة الإصابة بالذبحة الصدرية والسكتة الدماغية على نحوٍ ملحوظ.

 

 

مكونات التفاح

يحتوي التفاح على حوالي 84% ماء فهو ليس أغنى الفواكه بالماء ولكنه من أفضل الفواكه المُزيلة للعطش ويُستفاد من عصير التفاح في تعويض السوائل في الجسم وتحديد النشاط والحيوية.

كما يحتوي التفاح على نسبة مهمة من السكريات البسيطة كالكلوكوز والفركتوز وهي سكريات سهلة الهضم والايض على مستوى الخلايا وبذلك يساعد التفاح على تقوية قدرة الجسم على الأعمال الشاقة.

 

يُستفاد من التفاح في علاج الكثير من الأمراض التي تستدعي الحمية عن الطعام لما له من فوائد جمّة في حماية الجهاز الهضمي إضافة إلى اثاره الاخرى حيث تكاد لا تخلو وصفة حمية من التفاح أو عصير التفاح.

 

يحتوي التفاح على السليلوز بنسبة 0,9% وعدد من الأحماض المهمة أهمها حامض الماليك (Malic acid) وقد تصل نسبته إلى حوالي 1,5% وحامض الستريك وحامض الكينيك (quinic acid).

 

 


 

الرقي:
يعتبر الرقي من أحبّ الفواكه الصيفية واوسعها إنتشارا فتكاد لا تخلو منه مائدة خلال هذا الفصل لتأثيره المرطّب والمبرّد فلا شيء يُطفئ الحرارة ويُزيل العطش أكثر من الرقي.
ويحتوي الرقي على عناصر عديدة مفيدة للصحة فهو يحتوي على نسبة عالية من الماء تبلغ حوالي 93% من وزنه لهذا فهو يُرطب الجسم وينقيه من السموم والفضلات هذا إضافة إلى ال...فيتامينات ومالعادن والألياف وخصوصا الفيتامينات A و C والفوليك أسد و B.

 

مكونات الرقي
يحتوي الرقي على نسبة عالية من فيتامين A الذي يعتبر خط الدفاع الاول ضد العمى الليلي عند الاطفال , كما يحوي كمية لا بأس بها من الفيتامين C اللازم للوقاية من داء الاسقربوط , وكذلك يحتوي الرقي على حامض الفوليك وهو واحد من مجموعة الفيتامين B والذي له دور اساسي في الوقاية من العيوب الخلقية للاطفال حديثي الولادة ومن امراض القلب ايضا.

 

 

الرقي مُنشط مثالي ومُجدد للطاقة
يعطي الرقي احساسا بالبرودة في اكثر الايام حرا , فهو يحتوي على حوالي 93% ماء و 7% من المواد السكرية السهلة الهضم والتمثيل وعلى نسبة قليلة من البروتينات ايضا , لذلك يعتبر الرقي من أفضل الاغذية لتجديد الطاقة اللازمة للجسم لاحتوائه على الماء بكميات كبيرة وعلى السكريات والاملاح المعدنية الهامة ايضا لتعويض الجسم ما خسره.

 


الرقي: مدرر للبول , مخفّض لضغط الدم:
إذا كنت تشكو من ضغط الدم المرتفع وتتبع حمية منخفضة الملح وغنية بالأملاح المفيدة كالبوتاسيوم فمن الجيد ان تدخل الرقي والبطيخ في نظامك الغذائي فهو من اغنى الفواكه بالبوتاسيوم العنصر الاهم لحفظ ضغط الدم الشرياني منخفضا.

 

 

فوائد أخرى الرقي
ويعمل البوتاسيوم الموجود في الرقي كمدّرر طبيعي للبول أخذاً مع السوائل الزائدة في الجسم , كما يؤثر ايجابيا على الشرايين فيُرخي الجدار الشرياني ويتسع الشريان تلقائيا , لذا ينصح بتناول الرقي والبطيخ كمصدر غني بالبوتاسيوم لغرض خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل نسبة الحوادث الخطرة والمميتة كالذبحة الصدرية والسكتة الدماغية.

 

 


 

البيض
تحتوي بيضة مسلوقة واحدة حجم اعتيادي على 70 سعرة حرارية بينما تحتوي بيضة مقلية واحدة على 130 سعرة حرارية.